كتب محمد الدكروري مجلة اخبار الطبيغة
الدكروري يكتب عن مفرق الجماعات الموت " جزء 3"
بقلم / محمـــد الدكـــرورى
ونكمل الجزء الثالث مع مفرق الجماعات الموت، وفي سنن النسائي رحمه الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "إذا حضر المؤمن، أي عند قبض روحه، أتته ملائكة الرحمة بحريرة بيضاء فيقولون أخرجي راضية مرضيا عنك إلى روح وريحان ورب غير غضبان فتخرج كأطيب ريح المسك حتى أنه ليناوله بعضهم بعضا حتى يأتوا به باب السماء فيقولون ما أطيب هذه الريح التي جاءتكم من الأرض فيأتون به أرواح المؤمنين فلهم أشد فرحا من أحدكم بغائبه يقدم عليه، فيسألونه ماذا فعل فلان، ماذا فعلت فلانة فيقولون دعوه فإنه كان في غم الدنيا، فإذا كان، يعني ميتا، قال أما أتاكم قالوا ذهب الأمة الهاوية وإن الكافر إذا حضر أتته ملائكة العذاب بمسح أي كفن من النار، فيقولون أي لروحه، اخرجي ساخطة مسخوطا عليك إلى عذاب الله فتخرج كأنتن ريح جيفة حتى يأتوا بها باب الأرض.
فيقولون ما أنتن هذه الريح حتى يأتوا بها أرواح كفار يعني في السجن أسفل سافله وفي مسند الإمام أحمد رحمه الله، عن رجل من الصحابة رضي الله عنهم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه، ومن كره لقاء الله كره الله لقاءه، قالوا إنا نكره الموت، قال ليس ذلك ولكنه إذا حضر فأما إن كان من المقربين فروح وريحان وجنة نعيم فإذا بشر بذلك أحب لقاء الله، والله عز وجل للقائه أحب وأما إن كان من المكذبين الضالين فنزل من حميم فإذا بشر بذلك كره لقاء الله، والله للقائه أكره" فإن الواجب على المسلم الفطن أن يتفكر في أحوال الأمم السابقة والقرون الماضية وقد بنوا المدائن وجمعوا الخزائن وحفروا الأنهار، وشيدوا القصور وعمروا الديار ولربما ظنوا أنهم في هذه الدنيا مخلدون وما هم عنها براحلين، فبينما هم يعيشون مرفهين في هذا الحلم إذ هجم عليهم هادم اللذات.
ومفرق الجماعات وهو الموت، فأصبحوا عظاما رميما، ورفاتا هشيما وإذ بمنازلهم خاوية وقصورهم خالية، وأجسادهم بالية، وأصواتهم خافتة، فأصبحوا لا يُرى إلا مساكنهم وقد خلفوا كل شيء وراءهم، لم يأخذوا معهم مالا ولا جاها ولا منصبا إلا الصاحب الملازم وهو العمل، وها هم قد سكنوا القبور الموحشة حيث لا أنيس ولا صاحب وقد تساوى في سكناها جميع الناس غنيهم وفقيرهم، شريفهم وحقيرهم، وهكذا فإن الموت أعظم واعظ وأبلغ زاجر وقد أوصى رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم بالإكثار من ذكره لما فيه من دفع المرء لعمل الصالحات، فإن الله عز وجل لا مفر منه إلا إليه، فخير لكم أن تفروا إليه، منيبين إليه، معترفين بذنوبكم بين يديه، مطهرين نفوسكم وقلوبكم وألسنتكم وجوارحكم من الغي، وتزودوا ليوم الميعاد، ولا تلهكم دار الغرور والهوان.
فتنسيكم ما كتبه الله على أهلها من البوار والفناء، فأعدوا ليوم الدين عدته، ومن أراد الفوز والنجاة فليعمل حتى تأتيه بغيته، فإن المولى عز وجل أبى أن يكون الفوز إلا لأهل التقوى الذين حصّلوا طرقها وأسبابها، فوعدهم الحق، وإن من التقوى أن يستعد العبد ليوم القيامة والبعث والنشور، فالتقوى هي الخوف من الجليل، والعمل بالتنزيل، والرضا بالقليل، والاستعداد ليوم الرحيل، فلا يكن استعدادكم ليوم الرحيل بالغفلة والعصيان فإن أهل معصية الله إنما عصوه وخالفوه لقلة يقينهم بلقائه ووقوفهم بين يديه في انتظار ثوابه أو عقابه، فقادتهم الغفلة عن وقفة الحساب إلى الاستمرار في المخالفة والعصيان، والتمادي في التفريط والإهمال، لا يذكرون مقامهم بين يدي الملك الديان، فيقومون في رشحهم وعرقهم، وهولهم ورعبهم، وغمهم وكربهم، وبؤسهم ونكدهم، خمسين ألف سنة في انتظار فصل القضاء والقصاص بينهم.
في محكمة الله العادلة، التي لا يخاف المؤمن فيها ظلما ولا هضما، فانظر لحالك يا عبد الله، ماذا أعددت ليوم الرحيل، فالله عز وجل خبير بأعمالكم، خبير بأقوالكم، خبير بمشاعركم وما تكنه قلوبكم، فهل أصلحت قلبك استعدادا للقاء الله؟ وهل طهرت قلبك من الشك والرياء؟ وهل طهرته من الظنون الكاذبة والأماني الباطلة، أو من التعلق بغير الله، أو التوكل على غير الله؟ وهل طهرته من خوف ما سوى الله؟ وهل جردته من كل محبة سوى محبة الله والحب في الله؟ هل طهرته من أمراض الحقد والحسد والغل لإخوانك المسلمين؟ فأصحاب الجنة هم أصحاب القلوب السليمة، الهينون اللينون، وقد أتاكم من مقال نبيكم صلى الله عليه وسلم قوله "يدخل الجنة أناس أفئدتهم كأفئدة الطير" وقال يزيد بن أسلم قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم "أتحب الجنة؟ قلت نعم، قال "فأحب لأخيك ما تحب لنفسك"
فكونوا من أهل الإيمان الصادقين، الذين سلمت قلوبهم لله، وسلمت قلوبهم لإخوانهم المؤمنين، فيحبون لهم ما يحبون لأنفسهم، ويظنون بهم الخير، ولا يظنون بهم السوء، فكونوا من أهل القلوب السليمة، قابلوا الإساءة بالإحسان، والخطيئة بالغفران، والغلظة بالرفق، والجهل بالحلم، والعبوس بالابتسامة، وليس ذلك ضعفا كما يظنه الجهال المتكبرون، وليس ذلك نفاقا أو كذبا كما يزين الشيطان للمغرورين والمفتونين، وإنما هي منزلة عظيمة لا يقوى عليها إلا الأفذاذ والصابرون من الرجال أصحاب النفوس العالية الصابرة، الذين أراد الله بهم سعادة الدارين، ولا يخدعنكم الشيطان الذي يكره الخير للمسلمين، ويصور لهم العفو ضعفا، وحسن المعاملة ومقابلة الإساءة بالإحسان نفاقا وعجزا ليغري المسلمين ببعضهم بعضا، فالنبهاء من عباد الله من فوّتوا عليه غرضه
"إن الشيطان قد أيس أن يعبده المصلون، ولكن في التحريش بينهم" فانتبهوا وأصلحوا قلوبكم، فصلاح القلب هو أول عمل تستعدون به لمفارقة هذه الدار، دار الهموم والغموم والأسقام، وغدا ترحلون منها إلى دار بقاء بلا زوال، ودار نعيم بلا هوان، ووالله لو صلحت القلوب لصلحت الأقوال والأعمال "ألا إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله، ألا وهي القلب"
تعليقات
إرسال تعليق